شهادة مدير مشاريع معتمد

تعتز الأكاديمية الأمريكية للأعمال بتقديم النسخة العربية من شهادة الاعتماد في إدارة المشاريع خصيصاً لجمهورها في الشرق الأوسط.

يأتي هذا المرجع في وقت تزداد الحاجة فيه إلى مشاريع إنشائية وتكنولوجية وتشريعية …إلخ، خصوصاً في الشرق الأوسط، سواء تطويرية أو لأغراض استثمارية، كما يُلاحظ الاهتمام المتزايد من المنظمات الأجنبية العاملة في الوطن العربي ومن العديد من رعاة المشاريع بدراسات الجدوى وبمعايير إدارة المشاريع. باختصار، يأتي هذا المرجع في وقته الملائم، إن جاز التعبير.

مجال المشاريع فيه كمٌ ونوعٌ كافٍ من المسائل التي تستلزم الإدارة السليمة للخلافات بين ذوي المصالح، والتي منها عدم التوافق على نطاق المشروع، والاختلافات عند التسليم، والتباين عند استحقاق الدفعات، ناهيك عن مسائل مشاكل التوقيت والانحرافات عن المتفق عليه بالعقود، إضافة إلى قصور نسبي في التوثيق والامتثال مع متطلبات المانحين أو راعي المشروع، كما تظهر خلافات في فهم ماهية أجزاء مهمة من المشروع بعد أن اقتربت نهايته، والعديد من الأمور الخلافية التي تظهر خلال أو قبيل إكمال المشاريع. والأمر الأكثر حساسية وأهمية من وجهة نظر المؤلف هو ما بعد المشروع وإن كان المشروع فعلاً قد قام بتلبية نطاق المشروع.

من هنا جاءت حبكة هذا المرجع باستعراض مدخل معرفي في الإدارة، كما يتم عرض مبسط للمعيار السادس للدليل المعرفي لإدارة المشاريع بحسب المعهد الدولي لإدارة المشاريع، وهنا قام المؤلف بتطوير نماذج عملية يمكن استخدامها فعلا في إدارة المشاريع محلياً بناءاً على معيار دولي موثوق به، إضافة لتوفير مرجع الكتروني لكل ما يتعلق بالمنهجيات والأدوات العملية والنماذج والقوالب من خلال صفحة إلكترونية تكون مرجعاً للتنفيذيين والأكاديميين والاستشاريين في مجال إدارة المشاريع.

بالمجمل، هذا المعيار يُتيح الفرصة للأفراد والمؤسسات في الشرق الأوسط الحصول على شهادة الاعتماد في إدارة المشاريع من خلال إثبات الخبرة المهنية و/ أو الأكاديمية الكافية ومن ثم اجتياز الامتحان الدولي ذو العلاقة بنجاح.

 خارطة الطريق للحصول على شهادة الاعتماد كمدير مشاريع معتمد